نقترح لك

كيف هو شكل حبوب جدري القرود؟

شكل جدري القرود

تتزايد الأسئلة حول فيروس جدري القرود النادر بالتزامن مع التقارير حول حالات جديدة من المرض حيواني المنشأ، ومن بين هذه التساؤلات كيف يبدو الطفح الجلدي لجدري القرود؟ كيف تكون شكل حبة جدري القرود؟ نتعرف خلال هذا المقال على تفاصيل عن شكل حبوب جدري القرود الجديد.

كيف هو شكل حبوب جدري القرود؟
شكل حبة جدري القرود

كيف تكون شكل حبة جدري القرود؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض العالمي، يقول الخبراء أن أعداد الحالات صغيرة نسبيًا، وأن هناك لقاحات يمكن أن تساعد في الوقاية من المرض أو علاجه، ولكن مع استمرار انتشار الأخبار حول جدري القرود على مستوى العالم كله، فقد تكون لديك مخاوف وأسئلة حول ما يجب أن تكون على دراية به بخصوص هذا الفيروس. يريد كلا منا معرفة العلامات و الأعراض لجدري القرود، وشكل جدري القرود على الجلد، وما الذي يجعل طفح جدري القرود مختلفًا عن الطفح الجلدي الآخر؟ نستعرض لك عزيزي الزائر في السطور التالية كيفية التعرف على فيروس جدري القرود عن طريق شكل حبوب الطفح الجلدي لمرض جدري القرود ومراحل تطورها، فتابع معي بكل تركيز وتمعن.

مراحل تطور شكل حبة جدري القرود

  1. يظهر طفح جدري القرود بشكل مميز للغاية على جسم المصاب، حيث تكون الحبوب عبارة عن آفات محددة بوضوح وعميقة، ومن ثم تبدأ في التطور على مدار أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وذلك وفقًا لكلا من مركز السيطرة على الأمراض ومنظمة الصحة العالمية.
  2. عادة ما تكون الآفات الأولى داخل الفم أو على اللسان. هذه العلامة الأولى للطفح الجلدي تشير إلى أن الشخص يصبح معديًا.
  3. تبدأ هذه الآفات المسطحة عادة على الوجه قبل أن تنتشر عبر الجسم - إلى الذراعين والساقين، ثم اليدين والقدمين - في غضون 24 ساعة، وتكون على شكل بقع، وتستمر هذه المرحلة من يوم إلى يومين.
  4. مع دخول اليوم الثالث للمرض، تصبح آفات الطفح الجلدي مرتفعة قليلاً وتكون ثابتة. وقد تستمر هذه المرحلة أيضًا من يوم إلى يومين.
  5. عند الوصول لليوم الرابع أو الخامس، يصبح شكل الحبوب مثل الحويصلات، بحيث تمتلئ الحبة بسائل شفاف. يستمر هذا من يوم إلى يومين.
  6. عند حلول اليوم السادس أو السابع، تصبح الحبوب مملوءة بسائل أصفر معتم، وتكون مرتفعة بشكل حاد، وذات شعور ثابت، وغالبًا ما تكون مستديرة. عند الوصول إلى هذه المرحلة، تتطور البثور إلى نقطة في الأعلى تسمى السرة، وتستمر لمدة تتراوح بين خمسة إلى سبعة أيام قبل أن تبدأ في التقشر.
  7. تصبح الآفة أو الحبة قشرية بحلول اليوم الرابع عشر. عند هذه النقطة، فإن الحبوب التي يصفها المرضى غالبًا بأنها مؤلمة طوال مراحل تطور المرض داخل الجسم، ستصبح مثيرة للحكة. وبعد أسبوع أو نحو ذلك، تبدأ القشور في التساقط. تبقى هناك بقع من الجلد الداكن أو الفاتح و الندبات المحفورة مكان تلك الحبوب، اعتمادًا على لون بشرتك، وبعد سقوط جميع الحبوب، لم يعد الشخص معديًا.

في الأخير، قد يوجد حبوب على وجه الشخص وأطرافه أكثر من تلك الموجودة على جذعه. وبحسب منظمة الصحة العالمية، تحدث حب الجدري القردي على الوجه في حوالي 95% من الحالات، راحتي اليدين وأخمص القدمين في 75% من الحالات، الجلد داخل الفم في 70% من الحالات، الأعضاء التناسلية في 30٪ من الحالات، والعين في 20% من الحالات.

ومن الجدير بالذكر، تكون الحبوب الموجودة في نفس المنطقة من الجسم بنفس الحجم تقريبًا، وأيضًا تصبح في نفس مرحلة التطور في تلك المنطقة، على الرغم من أن منطقة أخرى من الحبوب قد تكون في مرحلة مختلفة. يمكن أن يتراوح عدد الحبوب التي يعاني منها الشخص من بضعة آلاف إلى بضعة آلاف، بيانًا من منظمة الصحة العالمية. في الحالات الخطيرة من جدري القرود، يمكن أن يكون هناك الكثير من الحبوب القريبة من بعضها البعض مما يؤدي إلى تساقط مساحات كبيرة من الجلد.

لو قدرنا نقدم لك معلومة جديدة فدعمنا بـ المتابعة ❤

أطلع على المصدر
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-