نقترح لك

فوائد النوم على البطن .. هل النوم على البطن مفيد فعلا؟

يبحث البعض في محركات البحث عن فوائد النوم على البطن، وهل فعلا هذه الوضعية للنوم مفيدة لجسم الإنسان أم مضرة؟ حيث يحب بعض الأشخاص النوم بهذا الوضع، ويستريح البعض بها، وهناك من تلجأه الضرورة لهذا الوضع لأسباب صحية. نستعرض معكم خلال هذا المقال من موقع مقال دوت كوم بعض منافع وضعية النوم على البطن، وهل هي مفيدة أم ضارة لصحة الجسم؟

فوائد النوم على البطن .. هل النوم على البطن مفيد فعلا؟
النوم على البطن

هل النوم على البطن مفيد؟

الحقيقة أن النوم على البطن يحمل بعض الفوائد الصحية القليلة للجسم، ومنها تقليل الشخير بشكل كبير، لأن النوم على البطن مفيد نوعا ما للجهاز التنفسي، و يحسن من عملية التنفس وتسهيل حر كة الهواء خلال الجيوب الأنفية. هناك أيضًا من يقول أن من فوائد هذه النومة تحسين من عملية الهضم، ولكن ليس ما يثبت هذه الفرضية أو هذا الكلام سواء دراسات أو أبحاث، قد تنفع هذه الطريقة مع الأطفال الرضع أثناء النوم وخصوصًا الذين يعانون من الانتفاخ و عسر الهضم، فهي كثير ما تساعد في تخفيف آلام البطن لدى الطفل الرضيع، وفي أوقات أخرى نجد الطفل ينام على بطنه، فهي أريح وأفضل للطفل عن الكبار.

مخاطر النوم على البطن

تعد أضرار النوم على البطن أكثر بكثير من فوائده، حيث يعتبر نوم البطن أسوأ وضعيات النوم بحسب ما ذكر موقع مايو كلينيك، فالنوم على البطن ضار صحيًا بشكل كبير، فهو يحمل العديد من الأضرار والمخاطر لصحة الإنسان، أهمها ما يلي:

  1. ألم الظهر والرقبة، إذ يسبب النوم بهذه الطريقة ضغط على عضلات أسفل الظهر بالخصوص، وقد يؤدي أيضا إلى التواء فقرات الرقبة.
  2. انحناء العمود الفقري، حيث تؤثر تكرار طريقة النوم بهذا الشكل في تغيير وضعية العمود الفقري وانحناءه مع الوقت.
  3. تجاعيد الوجه، يتسبب نوم البطن في زيادة ظهور التجاعيد في الوجه، ويزيد أيضًا من خطوط الوجه، وذلك بسبب الضغط على الوجه خلال النوم.
  4. انقطاع النفس أثناء النوم، على الرغم أن الأبحاث أثبتت فائدة نوم البطن تحسين وظائف الجهاز التنفسي على حسب ما جاء في موقع ويب طب، إلا أن هناك ما يثبت عكس ذلك، حيث يسبب الضغط على منطقة الصدر مشاكل في الرئة؛ والذي قد يسبب حدوث اختناق أثناء النوم.
  5. إرتجاع في المريء، قد يؤدي النوم على المعدة والضغط عليها في صعود العصارة الحمضية موجودة بالمعدة اتجاه المريء، مما يسبب الإرتجاع وزيادة حامضية الفم، وهو ما قد يضر بالفم والأسنان.
  6. ظهور حب الشباب بالوجه، من أكثر اضرار النوم على البطن بالنسبة للشباب هي ظهور حبوب الشباب البكتيرية، وتأتي بسبب إفرازات الفم والوجه المتراكمة على الوسادة التي تنام عليها، والتي تحمل البكتيريا المسببة لحب الشباب.

النوم على البطن في الإسلام

تعتبر طريقة النّوم بهذا الوضع منهي عنها في دين الإسلام، حيث جاء في باب النهي عن الاضطجاع على البطن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً مضطجعاً على بطنه، فقال: "إن هذه ضجعة لا يحبها الله"، وفي رواية أخرى في صحيح أبو داود أن رسول الله قال "إن هذه ضجعة يبغضها الله"، وفي سنن إبن ماجه أنه قال عليه الصلاة والسلام "إنما هي ضجعة أهل النار"، من هنا يتضح لنا أن سنة رسولنا الكريم تنهى عن تلك الوضعية للنوم، فهي أمر مكروه في الإسلام. يعد النوم على الشق الأيمن هو الأكثر شرعية في الإسلام، حيث أمر به النبي صلى الله عليه وسلم وحث عليه، فالنوم على الجانب الأيمن يساعد على تحسين أداء القلب وتنشيط الدورة الدموية.

أفضل وضع لنوم صحي

لا يوجد إلزام بوضعية نوم معينة، فكل وضع من الأوضاع له أثره على الجسم، حيث يقول العلم أن النوم على الجانب الأيمن هو أنفع للقلب والجهاز الدوري، أما النوم على الجانب الأيسر هو أكثر فائدة للجهاز الهضمي وعملية الهضم وحركة الأمعاء؛ لذا هو أنفع للبدن، أما فيما يخص النوم على الظهر فهو وضع متوازن، ويكون في الراحة لعضلات الظهر والرقبة، ولكنه يزيد من الشخير خلال النوم بصورة كبيرة.

يمكنك التقلب بين أي شكل من أشكال النوم الثلاثة، ولكن تجنب وضعية النوم على البطن؛ فهي أكثرهم ضررا، وأقلهم منفعة للجسم والصحة العامة.

ونظراً لكون فوائد النوم على البطن المحتملة ضعيفة وقليلة مقارنة بأضرارها، فحاول أخي الكريم التخلص من النوم على بطنك، إذا كنت ممن ينامون بهذه الطريقة السيئة والضارة عليك وعلى صحتك.

لو قدرنا نفيدك، أدعمنا بـ الـمـتـابـعـة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-